عبير الورود
اهلا وسهلا بكم في منتدى عبير الورود نتمنى لكم اوقاتاً جميلة.......
سجل معنا وتميز ........... وشكراً ادارة موقع عبير الورود.
عبير الورود
اهلا وسهلا بكم في منتدى عبير الورود نتمنى لكم اوقاتاً جميلة.......
سجل معنا وتميز ........... وشكراً ادارة موقع عبير الورود.
عبير الورود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبير الورود

اهلا وسهلا بكم في منتدى عبير الورود نتمنى لكم اوقاتاً جميلة.......وشكرا ادراة موقع عبير الورود
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الي جميع اعضائنا الكرااام سوف يتم افتتاح موقعنا الجديد انشاء الله باسم منتديات دمعة فرح وسيتم تزويدكم بالرابط ... نشكركم. الادارة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نكت مضحكة / نكت مضحكة جدا / نكت مضحكة موت
آخر أخبار الأغاني العربية Emptyالإثنين مايو 09, 2011 5:50 am من طرف Admin

» يرجى من جميع العضاء المنتدى الدخول والمشاركة
آخر أخبار الأغاني العربية Emptyالثلاثاء مايو 03, 2011 4:09 am من طرف محمد

» بدي برنامج ستوب موشن
آخر أخبار الأغاني العربية Emptyالإثنين مايو 02, 2011 9:04 am من طرف Admin

»  تقرير ومميزات وعيوب كيا سيرانو 2011
آخر أخبار الأغاني العربية Emptyالسبت أبريل 30, 2011 8:03 am من طرف Admin

» [color=orange][b]أنظر للتمييز ويتحدثون عن التمييز[/b][/color]
آخر أخبار الأغاني العربية Emptyالخميس أبريل 28, 2011 4:38 am من طرف Admin

» أقسى اللحظات ...!؟
آخر أخبار الأغاني العربية Emptyالخميس أبريل 28, 2011 4:35 am من طرف Admin

» كيدهن عظيم ...!!
آخر أخبار الأغاني العربية Emptyالخميس أبريل 28, 2011 4:32 am من طرف Admin

» مواضيع رائعة في موضوع واحد " روووووووعة ...
آخر أخبار الأغاني العربية Emptyالخميس أبريل 28, 2011 4:28 am من طرف Admin

» المرأة التي بكى ملك الموت عندما قبض روحها
آخر أخبار الأغاني العربية Emptyالخميس أبريل 28, 2011 4:23 am من طرف Admin

مكتبة الصور
آخر أخبار الأغاني العربية Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
آخر أخبار الأغاني العربية I_vote_rcapآخر أخبار الأغاني العربية I_voting_barآخر أخبار الأغاني العربية I_vote_lcap 
الجريح
آخر أخبار الأغاني العربية I_vote_rcapآخر أخبار الأغاني العربية I_voting_barآخر أخبار الأغاني العربية I_vote_lcap 
yusef
آخر أخبار الأغاني العربية I_vote_rcapآخر أخبار الأغاني العربية I_voting_barآخر أخبار الأغاني العربية I_vote_lcap 
محمد
آخر أخبار الأغاني العربية I_vote_rcapآخر أخبار الأغاني العربية I_voting_barآخر أخبار الأغاني العربية I_vote_lcap 
الملك
آخر أخبار الأغاني العربية I_vote_rcapآخر أخبار الأغاني العربية I_voting_barآخر أخبار الأغاني العربية I_vote_lcap 



اضغط هنا من فضلك

مع تحيات/ابو خالد

اضف الموقع للمفضلة

 

 آخر أخبار الأغاني العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 27

آخر أخبار الأغاني العربية Empty
مُساهمةموضوع: آخر أخبار الأغاني العربية   آخر أخبار الأغاني العربية Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 7:33 am

أمال الهلالي من تونس: بجهة الملاسين أحد أشهر الأحياء الشعبية في العاصمة، يقطن شريف 25 سنة صحبة أخيه وبقية أفراد عائلته. حب وهوس هذا الشاب بموسيقى الروك جعله رغم ظروفه المادية الصعبة يكوّن فرقة موسيقية متخصصة في هذا اللون الموسيقي الغربي صحبة مجموعة من رفاقه أطلق عليها اسم”الوندولص” وفوق سطح العمارة العتيقة اتخذ شريف ذلك المكان فضاءه الأسبوعي للقيام بالبروفات.

شريف أكد أن الدافع وراء تأسيسه لهذه الفرقة تلاؤم هذا النمط الموسيقى مع أحاسيس ومشاعر الشباب التونسي.فهذه الموسيقى الصاخبة، حسب قوله، تدفع للعمل و النضال، وإيقاعاتها تتضمن شحنة معنوية خاصة تميزها عن بقية الموسيقات الأخرى كما تلقى موسيقاه صدى طيبا وتفاعلا ايجابيا لدى الجمهور التونسي لاسيما شريحة الشباب
محدثي أكد أن انتشار هذه النوعية من الموسيقى بات أمرا حتميا في صفوف الشباب التونسي وقد تجاوز عدد الفرق المعروفة ال30 فرقة. وعن أسباب اختيار هذا النمط الموسيقي دون غيره، أشار محدثي إلى تميز موسيقى الهارد الروك عن التكنو والهاوس وغيرها كونها موسيقى شعبية تتغلغل في رحم الواقع وتكشف عن معاناة الشباب دون قيد أو شرط فالفقر والمجاعات والتمييز العنصري والاعتداءات الجنسية وقمع الحريات والحروب والكوارث كلها موجودة في أغاني الروك لاسيما الأميركية منها.

وعن تعلق الشباب التونسي بهذا اللون الغنائي الغربي يجيب شريف قائلا:هناك أشياء في مجتمعنا العربي لايمكن الحديث عنها وتبقى ضمن المحرمات لكن هذه الموسيقى هي أفضل طريقة للتعبير بشكل مهذب وراق دون المساس بالأخلاق الحميدة والاعتداء على حرمات الأشخاص
وحول حقيقة ارتباط هذه الموسيقى بظاهرة عبادة الشياطين نفى شريف كل مايقال بهذا الشأن مبينا أن هذا الارتباط مغلوط على عكس مايراج بين الشباب وقد ساهمت هذه الفكرة السائدة في المجتمعات لاسيما العربية منها حسب قوله في عرقلة نشاط العديد من الفرق الهاوية ومن بينهم فرقته حيث وقع طرده من جميع دور الثقافة في العاصمة بحجة رداءة هذا النمط الغنائي الذي يمارسه رفقة شلته وبالتالي لم يجد مكانا للقيام بالبروفات أو العروض ليستقر في النهاية فوق سطح العمارة أين يقسم الأدوار بينه وبين أصدقائه في العزف والغناء أما العروض فتقتصر على بعض الحفلات الخاصة جدا باستثناء هذه السنة حيث تم إحداث مهرجان جديد للروك في قصيبة المديوني بجهة الساحل التونسي.

موسيقى الهارد روك بدأت تأخذ حيزا مهما من اهتمام الشباب في تونس ليس فقط من حيث الاستماع بل أيضا من ناحية اللباس والمظهر العام حيث تعمد شريحة مهمة من المراهقين إلى تقليد بعض فرق الروك العالمية من خلال إطالة الشعر والأظافر واللحية ووضع اكسسورات تحمل رموزا على شكل جماجم أو زواحف أو أشكال هندسية غريبة وقد أثيرت في الأشهر الفارطة موجة من الاستياء على هامش تنظيم مهرجان الروك في شهر رمضان في قصيبة المديوني من محافظة المنستير( 160 كم جنوب شرق العاصمة)
وفي هذا السياق يقول رمزي 33 سنة “لايلاف”: “ثمة من يعتقد من زملائي في الجامعة أن الموسيقى الصاخبة وما انبعث منها من أشكال كالهافي ميتال والبلاك تؤدي إلى الحيوية والنشاط وتدفع المرء للتحفيز في الإنتاج لكنهم يجهلون العواقب الوخيمة لإدمانهم على مثل هذا النوع الهجين” ويضيف:”ان المستمع لكلمات تلك الأغاني سيرى فيها تمجيدا لكل ما هو سلوك منحرف كالمازوشية والسادية واللواط والشيطانية واحتساء الكحول وتعاطي المخدرات وتعظيم الموت والثورة ضد الأهل والإطار الجامعي والمدرسي لينتهي الأمر إلى الانتحار” رمزي يؤكد لإيلاف أن جل أصدقائه من هواة هذا الفن يجهلون أصلا جذوره وهويته وأنماطه بل انساقوا له انسياقا أعمى ويبررون هوسهم بهذا النمط الموسيقي بتلك القدرة العجيبة في الإيقاع على تحريك سواكنهم ودخولهم في حالة هيجان جنونية”.

الموقف ذاته يؤيده الصحبي 27 سنة مبينا أن فن الهارد روك صار موضة ذائعة الصيت و شكلا من أشكال ال”فيس”للتباهي في مابين الشباب وأضحت كلمة ” هردوس”أو “مهردس”(في إشارة لإدمان هذا الفن) مستحبة من شريحة معينة من المراهقين تطلق على نفسها هذه المصطلحات .الصحبي أكد أن هذه الفئة تحب التجمع في مكانين في وسط العاصمة الأول مقهى ثقافي عرف بجذبه لهذه الفئة من المهوسيين بالروك نظرا إلى خصوصية الفضاء الذي يغلب عليه السواد والعتمة كما تقبل عليه فئة معينة من المراهقين والشباب دون سواها أما المكان الثاني ففي الشارع الرئيس للعاصمة .ويستغرب الصحبي من إقدام هؤلاء على الإتيان بسلوكيات مشينة داخل هذه الفضاءات تمس بالحياء العام وعلى مرئ ومسمع أصحابها أما الآمر الثاني فهو المظهر العام لهؤلاء من الإناث والذكور الذين يعمدون في غالب الأحيان إلى ثقب أنوفهم وشفاههم وأماكن حساسة من جسدهم للتباهي والظهور بين أندادهم او بحجة تقليد فرق الروك العالمية.محدثي أكد انه سمع كثيرا عن ممارسة بعض هؤلاء الشباب لطقوس غريبة من خلال الحفلات الجماعية التي يقيمها محبو هذا اللون الموسيقي فهم يدخلون في حالة من الهستيريا الجنونية والانسجام الكلي على إيقاع موسيقى الهارد روك والميتل الصاخبة فضلا عن أشياء أخرى لم يرد محدّثي الإفصاح عنها بحجة الحياء.

ورغم نفي بعض الفرق التي تحدثنا معها عن علاقتها بعبادة الشياطين وبأن اهتمامهم لا يتعدى مجرد التعلق بهذا اللون الموسيقي الشبابي لاغير تأتي تقارير رسمية كشفت عنها صحيفة “الصباح الأسبوعي”التونسية لتؤكد تمكن السلطات الأمنية في تونس من إلقاء القبض على أكثر من 15 شابا لهم علاقة بقضية “عبدة الشيطان”أغلبهم من طلبة الجامعات والمدارس كما وجهت لهم تهمة الانتماء إلى جمعية غير مرخص لها وبينت التحريات ان هؤلاء اتخذوا أماكن منعزلة في جهات متفرقة من العاصمة لإقامة حفلاتهم في كنف السرية وممارسة طقوسهم المتمثلة في الرقص على أنغام الهادر روك الصاخبة وذبح الكلاب والقطط السوداء وشرب دمائها وأضافت الصحيفة أن أفراد هذه الطائفة السرية يقومون بوضع عصابة سوداء على معصم اليد اليمنى وارتداء ملابس وقبعات سوداء تحمل شعارات غريبة كالجماجم والهياكل العظمية ورموز مختلفة كما أنهم يستعملون في مابينهم أسماء غريبة مثل “عزرائيل”ولهم إشارات خاصة بهم على غرار إشارة اليد اليسرى بوضعية رفع السبابة والخنصر وضم الإبهام عليهما.
(100) أغنية تراثية عربية ..لتعليم الموسيقى

/أغانينا/ كتاب يضم كلمات ونوتات موسيقية لمئة أغنية من التراث الفلسطيني والعربي جمعها ودونها الموسيقار الفلسطيني عيسى بولص بتكليف من معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى.
يقول سهيل خوري المدير العام لمعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى في تقديمه للكتاب الذي احتفل امس الخميس باطلاقه جاءت فكرة الكتاب لسد حاجة ثقافية ملحة في مدارس الوطن العربي حيث نشعر نحن المسؤولين عن الثقافة الموسيقية لاولادنا وأجيالنا الصاعدة بفقدان تدريجي لاحد اهم عناصر مكوناتنا الثقافية .
ويضيف يصدر هذا الكتاب في فلسطين لكنه من حيث المضمون يحتوي على اغان من الموروث العربي بشكل عام وموروث بلاد الشام ومصر بشكل خاص … وصلنا الى مئة اغنية قيمة ستشكل بلا شك مرجعا مهما للمدارس ولاساتذة الموسيقى وستحافظ على موروث ثقافي وموسيقى عربي وجماعي لدى اجيالنا القادمة .
ويضم الكتاب الذي يقع في مئين وخمسة عشر صفحة من القطع المتوسط أغاني ملحنين مثل سيد درويش والاخوين الرحباني والشيخ امام وفريد الاطرش والاخوين فليفل ومرسيل خليفة وغيرهم وكلمات أغاني لشعراء مثل محمود درويش وسميح القاسم واحمد دحبور وغيرهم.
واوضح خوري في تقديمه ان الكتاب نتاج جهد جماعي فلسطيني من حيث التنسيق والمتابعة ما بين معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى وكل من وزارة التربية والتعليم ووكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين ومؤسسة تامر للتعليم المجتمعي .
وحرص القائمون على الكتاب على توثيق الاغاني الواردة فيه من حيث الكلمات والالحان والمقام والايقاع والمنطقة التي اتت منها اضافة الى ارفاق قرص مضغوط /سي دي/ يحتوي على كل الملفات الصوتية التي استخلصت منها النوتات بالاضافة الى ملفات اخرى تدعم دور المعلم او المعلمة وتعزز دورهما في ايصال المعلومة بأفضل شكل ممكن للطالب .
ويقول بولص في مقدمة الكتاب هدف هذا الكتاب هو ان يعزز علاقة الانسان العربي بمرجعياته الموسيقية ويساعده على فهم قيمتها الثقافية والانسانية والتاريخية وتقديرها وادراك اهمية الحفاظ عليها وتداولها .
ويضيف هذا الكتاب يحتوي على أغان متنوعة قمنا باختيارها بناء على كونها باعتقادنا ذات قيمة ثقافية وموسيقية وشعرية مهمة …تختزل الكثير من الصيغ اللحنية والمقامية التي تبنى على اساسها الموسيقى العربية والتقليدية .
وتم تقسيم الاغاني الى مجموعات تتناسب مع الصفوف الدراسية من الاول وحتى والثاني عشر.
وقال ابراهيم العطاري مدرس الموسيقى في معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى سيوفر هذا الكتاب اساسا قويا لتعليم الموسيقى في مدارسنا بشكل صحيح وسيؤدي الى تعزيز استخدام الالات الموسيقية الشرقية اضافة الى محافظته على هذا الموروث الثقافي العظيم .
واشتمل حفل اطلاق الكتاب على تقديم طلبة معهد ادوارد سعيد للموسيقى على العديد من الاغاني الواردة في الكتاب ومنها /والله لزرعك بالدار ياعود اللوز الاخضر/ و/عالروزنة/.
رويترز
أجيالنا هل نسيت أغاني المهد ووصايا الأمهات؟

منذ الأربعينات الميلادية وحتى الآن، تفرقت بالأجيال العربية السبل فلو سألت كهلا ـ أفنى شبابه في التعلق بشعارات المطرقة والمنجل ـ لماذا قرر الارتماء في حضن المعسكر الشرقي؟ متسائلا عن استقرائه للواقع بشكل جيد، وبدأت في تذكيره بكل غباءات الفكر الديناصوري المحنط الأحمر، لابتسم الكهل وقال: ما تراه من كبرياء أمريكا، لا يساوي شعره مما كنا نقرؤه عن الحركة العمالية الثورية، الممتدة من موسكو إلى عمال المصانع والموانئ في أوروبا، بل وفي أمريكا نفسها، كيف تلومني وأنا أرى أمريكا آنذاك تقيم محاكماتها المكارثية التي كانت تأخذ بالظن أكثر مما أخذت بالدليل شعورا منها باليأس في مقاومة أدبيات ثورة العمال والمسحوقين فلو قرأت كتاب (رأس المال) لكارل ماركس أو لينين في (ما العمل)…. ثم بدأ يرطن بالروسية التي لن نعرف منها إلا ما نظن أنه نشيد الأممية للحركة العمالية !!.
ولو سألت ـ قافزا في الزمن ـ صبيا عن خيار حياته الاستراتيجي ولماذا قرر الارتماء في حضن العمل الحركي الإسلامي المناهض للحكومات؟ ولماذا لم يستقرئ الواقع بشكل جيد، وبدأت تسقط عليه كل غباءات العمل السري ونتائج المنهج الخفي في صناعة أتباع لا قرار لهم سوى ما يراه من يسوقهم بآية (لا تسألني عن شيء حتى أحدث لك منه ذكرا) لبكى الصبي وقال: أقسم لك لو قرأت فقط عن معركة هرمنجدون لأدركت أننا مقبلون على ملحمة من ملاحم الإسلام الكبرى وقد سألت كل مشايخي فأقروني على ذلك وشدوا علي يدي ثم يبدأ برفع صوته منشداً: كنا جبالا في الجبال وربما…… إلخ!!.
ولو سألت شابا عن خيار حياته الاستراتيجي ولماذا قرر الوقوف مع أمريكا بكل جفافها الرأسمالي، وزخمها الإمبريالي التوسعي، وعن استقرائه الواقع بشكل جيد، وحكيت له تجارب الكهل والصبي…. لقال: هؤلاء لم يستقرئوا الواقع بشكل جيد، فكما ترى أمريكا هي سيدة العالم ولو قرأت نهاية التاريخ وصراع الحضارات أو سمعت بهنجتون أو فوكوياما لأدركت ما نحن مقدمون عليه من عولمة تؤكد سيادة الأمركة…. ثم بدأ بتجاهلك ليرطن الإنجليزية بلكنة أمريكية ثم يبالغ في الحذلقة ليلف لسانه كأحد أبناء رعاة البقر الجنوبيين في تكساس، ليعيرك أنك لست حتى من شباب (العربيزي)!!.
وها نحن الآن نسمع ونقرأ تخريجات بعض الليبراليين لمتانة الاقتصاد الأمريكي، التي تذكرنا بتخريجات بعض الفقهاء لمزالق أئمة مذاهبهم الفقهية، من باب التعصب الذي قال عنه العلماء: لا يتعصب إلا مذهبي أو غبي، وما أكثر المذهبيين وأكثر منهم الأغبياء.
ولن نجازف أيضا في الجهة المقابلة، بفتح باب المقارنة في أسباب السقوط بين برويستريكا غورباتشوف ومشروع ردم دواب الرأسمالية ـ الحمار الديمقراطي والفيل الجمهوري ـ لحفرهما العسكرية والاقتصادية الكثيرة، فسقوط الاتحاد السوفيتي السابق كان أشبه بمفاجأة كبيرة لكثير من المراقبين ومنهم مهندس الحرب الباردة للولايات المتحدة آنذاك جورج كينان، إذ قال عند سقوط الاتحاد السوفيتي: (إن هذا أشبه بفوزنا بورقة يانصيب غير متوقعة، وهو فوز يرجع الفضل فيه إلى ميخائيل غورباتشوف وبطانته الحاكمة أكثر من أي تطور آخر)، فكيف بنا نريد التنبؤ بسقوط أمريكا!، وخصومها التقليديون لا يتعاملون معها وفق هذا المعطى، أو على الأقل لا يرغبون في ذلك حتى الآن، مع يقيننا طبعا بأنها ليست خالدة، لكن هذا اليقين لا قيمة ولا علاقة له بالرؤية السياسية على أرض الواقع العملي.
هل نبحث عن الحل في البعيد عنا؟ لكن البعيد حتى لو رأيناه لن يسعفنا لأننا لن نراه بعيون أهله الذين هم غيرنا، بل بعيوننا التي ارتوت من ضباب الجبال واتقدت بوهج الصحراء، واستمتعت بالعيش الحلو المر، جبلية كانت أو خبتية، تطلق النظر على امتداده في ربيع الصحراء الزاهر، وتتلطم في شتائها الكاسر، تسوق الغنم للمرعى الجبلي في هدأة الطبيعة، وتكننه عن زمجرتها برعود السحب التهامية، تسابق المطر خوف السيل والدمر.
عندما حكى (رسول حمزتوف) في كتابه (بلدي) عن أحد الداغستانيين الذين عاشوا في فرنسا جل حياتهم، والتقى به هناك، وكان فنانا تشكيليا، فيذكر رسول حمزتوف كيف أنه أعجب بلوحاته الممتلئة بوطنه وتصويره لوطنه كعش الصقر المليء بالأعواد الجافة ولكنه في أعلى جبال داغستان وكيف أن هذا الداغستاني يشعر بأنه في فرنسا يعيش في قفص من ذهب، وأن داغستان تشبه هذا العش العالي المليء بالأعواد الجافة لكنه يبقى الأقرب لقلب الصقر الحر وأبنائه.
عندما عاد رسول حمزتوف التقى أسرة هذا الفنان التشكيلي ليحكي لهم مدى ارتباط ابنهم بوطنه، وتعلقه به، وقد انقطعت أخباره عنهم منذ غاب أكثر من عشرين عاماً، وقد فوجئ رسول حمزتوف بالأم عندما سألته: كيف تكلمت مع ابني؟ فأخبرها بأنه كلمه من خلال مترجم لأنه كان يتحدث الفرنسية فقط، عندها بكت الأم بكاء حارا وقالت بمرارة: إنه ليس ابني، إن من ينسى أغاني أمه في المهد لا يمكن أن يكون ابنها، فأطرق رسول حمزتوف، وأردف في نفسه قائلا: ولا أن يكون ابن داغستان وقد نسي لغتها.
تأملوا وطنكم من خلال السهل والجبل، من خلال البحر والصحراء، من خلال الملتحي والحليق، من خلال المحجبة والمنقبة، من خلال العاملة وربة المنزل، من خلال السني والشيعي، من خلال الصوفي والسلفي، من خلال المدينة والقرية، من خلال الحاضرة والبادية، من خلال المعاصرة والأصالة، من خلال الولد والوالد، من خلال البنت والجدة، من خلال الحوكة والترويسة واللحية المحناة والمصنف والشماغ والعمامة، ومن خلال هذا الاختلاف المذهبي والإثني والفلكلوري يتجلى توحدنا في كلمات أمهاتنا التي تحمل معنى واحدا وإن اختلفت اللهجات، إذ يحكين لنا ونحن أطفال وصاياهن قبل خروجنا من المنزل بقولهن: (خلّك رجال يرفع الراس يا ولدي، وحنا في وجه الله من المنقود والشرهة تجي منا ولا من ذريتنا) وكيف أننا ما زلنا بألواننا المختلفة تجمعنا آمال واحدة بغد أكثر رخاء ورفاه لنا ولأبنائنا، ولهذا عشنا قلقا واحدا على لقمة عيشنا عند عطسة الاقتصاد الأمريكي، وسعى كل منا على مختلف مشاربنا، نحمل معنا خلطات تجاربنا الاستشفائية لبعضنا، التي نبحث من خلالها عن رخائنا أجمعين، تحت قيادة واحدة لأبناء رمزنا الدائم الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.
پاسخ : Nancy Ajram خواننده مشهور عرب

پاسخ : Nancy Ajram خواننده مشهور عرب

افتتحت مجموعة الراشيدية التونسية مهرجانا مخصصا لتكريم صليحة وهي أشهر مغنية تونسية بمناسبة احياء الذكري الخمسين لوفاتها.
وقدمت مجموعة الراشيدية العريقة التي تأسست منذ 1936 وغنت فيها صليحة لوقت طويل باقة من اشهر اغاني المطربة الراحلة.
وقاد الفنان زياد غرسة المجموعة لاداء عدد من الاغاني المعروفة لصليحة، كما ادت المجموعة اغاني اخري تفاعل معها الجمهور تكريما لسيدة الغناء في تونس.
نشأت صليحة بقرية نبر الصغيرة الواقعة بمحافظة الكاف وقدمت عددا كبيرا من الأغاني التي اكسبتها شهرة واسعة في تونس والعالم العربي مثل ربي عطاني كل شيء و عرضوني زوز صبايا و فراق غزالي .
وتمكنت صليحة منذ اكتشافها عام 1938 حتي وفاتها عام 1958 من تقديم انتاج غزير ساهم الي حد بعيد في تركيز دعائم الاغنية التونسية الحديثة في القرن العشرين وفي ترسيخ الهوية التونسية.
ومازالت صليحة تحتفظ بنجومية كاسحة رغم وفاتها منذ خمسين عاما ولاتزال أغانيها التراثية تتردد في الحفلات والاعراس في المدن والقري التونسية.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lovelyguys.hooxs.com
 
آخر أخبار الأغاني العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبير الورود :: مزاجك في منتدانا :: أخــر الـــــمــستـجـداتــــــ عـلـى الاغـــــــــــــانــــــــيــــــ-
انتقل الى: